کد مطلب:190212
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:308
مغیرة بن سعید
65- عن سلمان الكنانی قال: قال لی أبوجعفر علیه السلام: هل تدری ما مثل المغیرة؟!
قال: قلت لا.
قال علیه السلام: مثله مثل بلعم.
قلت: و من بلعم؟!
قال علیه السلام: الذی قال الله عزوجل - الی أتیناه فأنسلخ منها فأتبعه الشیطان. و كان من الغاوین. [1] - [2] .
66- عن سلیمان اللبان قال: قال ابوجعفر علیه السلام: أتدری ما مثل المغیرة بن شعبة [3] ؟!
قال: قلت: لا.
[ صفحه 79]
قال علیه السلام: مثله مثل بلعم الذی اوتی الاسم الاعظم
الذی قال الله: اتیناه آیاتنا. فأنسلخ منها. فأتبعه الشیطان. فكان من الغاوین. [4] .
67- عن عبدالرحمان بن كثیر قال: قال ابو عبدالله علیه السلام - یوما - لأصحابه: لعن الله المغیرة بن سعید [5] و لعن یهودیة كان یختلف الیها. یتعلم منها السحر و الشعبذة و المخاریق.
ان المغیرة كذب علی ابی علیه السلام فسلبه الله الایمان. [6] .
68- (قال الامام الباقر علیه السلام): لعن الله المغیرة.
قد حلفت ان لایدخل علی - ابدا-.
... واشهد الله: ان المغیرة- عندالله - لمن المدحضین. [7] .
69- (قال الامام الصادق علیه السلام):... رحم الله جابر (بن یزید) [8] الجعفی، فأنه [9] كان یصدق علینا.
و [10] لعن الله المغیرة بن سعید [11] فأنه [12] كان [13] یكذب علینا. [14] .
[ صفحه 80]
70- عن ابی الضحاك قال: قال ابوجعفر علیه السلام: اللهم انی ابرء الیك من المغیرة بن سعید و بیان. [15] .
71- عن ابی عبدالله علیه السلام فی قول الله عزوجل: هل انبئكم علی من تنزل الشیاطین. تنزل علی كل افاك أثیم.
قال علیه السلام:هم سبعة: المغیرة بن سعید و بیان و صائد و حمزة بن عمارة البربری و الحارث الشامی و عبدالله [16] بن عمرو بن الحارث و ابوالخطاب. [17] .
72- عن ابن سنان قال: قال أبو عبدالله علیه السلام: انا اهل بیت صادقون. لانخلوا من كذاب یكذب علینا. فیسقط صدقنا بكذبه علینا - عند الناس-.
كان رسول الله صلی الله علیه و آله اصدق البریة لهجة. و كان مسیلمة یكذب علیه...
ثم ذكر علیه السلام المغیرة بن سعید و بزیعا و السری و...
فقال علیه السلام: - لعنهم الله - انا لانخلو من كذاب [18] او عاجز الرأی.
كفانا الله مؤنة كل كذاب
واذاقهم الله حر الحدید. [19] .
73- (قال الامام الصادق علیه السلام): لعن الله المغیرة بن سعید.
انه كان یكذب علی ابی علیه السلام.
فأذاقه الله حر الحدید.
لعن الله من قال فینا ما لا نقوله - فی انفسنا-.
و لعن الله من أزالنا عن العبودیة لله الذی خلقنا.
و الیه مآبنا و معادنا. و بیده نواصینا. [20] .
[ صفحه 81]
74- (قال الامام الكاظم علیه السلام):... ان المغیرة بن سعید كذب علی ابی جعفر علیه السلام.
ف أذاقه الله حر الحدید... [21] .
75- (قال الامام الرضا علیه السلام):... كان المغیرة بن سعید یكذب علی ابی جعفر علیه السلام.
ف أذاقه الله حر الحدید... [22] .
[ صفحه 82]
[1] اختيار معرفة الرجال: ص 227 و 228.
[2] عن ابي الحسن الرضا عليه السلام: انه اعطي بلعم بن باعورا الاسلام الاعظم.
فكان يدعو به. فيستجاب له.
فمال الي فرعون.
فلما مر فرعون في طلب موسي و اصحابه قال فرعون ل بلعم: ادعوا الله علي موسي و اصحابه ليحبسه علينا.
فركب حمارته - ليمر في طلب موسي و اصحابه - ف أمتنعت عليه حمارته.
فأقبل يضربها.
ف أنطقها الله عزوجل فقالت: - ويلك - علي ما تضربني؟!
أتريد أن اجي ء معك لتدعو علي موسي نبي الله - و قوم مؤمنين؟!
فلم يزل يضربها حتي قتلها.
وانسلخ الاسم الاعظم من لسانه...(تفسير القمي - رحمة الله تعالي عليه -: ج 1 ص 275).
[3] هكذا في المصدر. و الظاهر وقوع سهو مطبعي أو خطأ من قبل النساخ - في البين - والصحيح كما في سائر المصادر: مغيرة بن سعيد.
اذ مغيرة بن شعبة الثقفي - عليه اللعنة - كان يعيش في زمن اميرالمؤمنين - صلوات الله تعالي عليه - و عبر عليه السلام عنه ب اعور ثقيف.
و كان مغيرة بن شعبة - عليه اللعنة - من جملة الجلاوزة الملاعين الذين هجموا علي دار الصديقة المعصومة الطاهرة (صلوات الله تعالي عليها) واحرقوا باب دارها و اسقطوا جنينها - محسنا الشهيد - عليه السلام.
(راجع كتابنا الموسوم ب جزاء اعداء الصديقة الشهيدة الزهراء عليهاالسلام - في دار الدنيا-.).
[4] تفسير العياشي - رحمة الله تعالي عليه -: ج 2 ص 42.
[5] هو المغيرة بن سعيد العجلي: و اصحابه يسمون ب المغيرية.
ادعي الامامة ل محمد بن عبدالله الحسن - النفس الزكية-.
و زعم انه حي لم يمت. ثم ادعي الامامة لنفسه ثم ادعي النبوة. و استحل المحارم و غلا.
[6] اختيار معرفة الرجال: ص 225.
[7] اختيار معرفة الرجال: ص 227 (ذكرنا منه موضع الحاجة اليه).
[8] ما بين القوسين لم يذكر في الاختصاص و اختيار معرفة الرجال.
[9] في الاختصاص و بصائر الدرجات و اختيار معرفة الرجال بدون كلمة: فأنه.
[10] في الاختصاص و اختيار معرفة الرجال بدون كلمة: و.
[11] في بصائر الدرجات: المغيرة بن شعبة(و ذلك سهو مطبعي او تصحيف من قبل النساخ).
راجع ما ذكرناه في هامش حديث رقم 66 من كتابنا هذا.
[12] في الاختصاص و بصائر الدرجات و اختيار معرفة الرجال بدون كلمة: فأنه.
[13] في الخرائج بدون كلمة: كان.
[14] الثاقب في المناقب: ص 403 و الخرائج ص 733 و الاختصاص: ص 204 و بصائر الدرجات: ص 238 و المناقب: ج 4 ص 219 و دلائل الامامة: ص 281.
و ذكر مختصرا في دلائل الامامة: ص 290- ايضا -.
[15] عوالم العلوم و مستدركاته: ج 19 ص 424 نقله عن الطبقات الكبري لابن سعد: ج 5 ص 321.
[16] في اختيار معرفة الرجال: ص 290: عبدالله بن الحارث.
[17] اختيار معرفة الرجال: ص 302 و راجع ص 290 منه - ايضا-.
[18] في نسخة: من كذاب يكذب علينا (نقلا عن هامش المصدر).
[19] اختيار معرفة الرجال: ص 305 (ذكرنا منه موضع الحاجة اليه).
[20] اختيار معرفة الرجال: ص 223 و 302.
[21] اختيار معرفة الرجال: ص 483 (ذكرنا منه موضع الحاجة اليه).
[22] اختيار معرفة الرجال: ص 223 و 302.